الأنشطة والفعاليات

    كركي : لتطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة وتبني ادارة المخاطر في مؤسسات الضمان

    2019-01-11
    كركي : لتطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة وتبني ادارة المخاطر في مؤسسات الضمان


    توصيات الندوة القومية حول الاستدامة المالية لمؤسسات الضمان الاجتماعي :
    1- ضرورة إيلاء إدارة المخاطر في مؤسسات الضمان الاجتماعي العربية الاهمية الكبرى، وعقد مؤتمرات قومية عربية وورش تدريبية متخصصة لتبادل الخبرات والمعرفة في هذا المجال .

    2- ضرورة تطبيق مباديء الحوكمة الرشيدة في مؤسسات الضمان الاجتماعي وحثها على تبني الممارسات الدولية المتميزة والتي تتوافق مع متطلبات واحتياجات الدول العربية.

    3- التأكيد على أهمية بناء خبرات عربية في مجال الدراسات الاكتوارية في مؤسسات الضمان الاجتماعي العربية والدعوة إلى إنشاء مركز اكتواري عربي.

    4- تبني مبدأ " التخطيط وقياس الاداء " من أجل تقييم أداء مؤسسات الضمان الاجتماعي العربية في إدارة وتنفيذ إطار شامل للاستدامة.

    5- دعوة مؤسسات التأمينات الاجتماعية لاتباع أفضل المعايير والممارسات في تنفيذ العمليات الاستثمارية ، والالتزام بمعايير الحوكمة الرشيدة ، وتبني إدارة مخاطر فعالة بما يضمن السلامة والامان للاستثمارات .

    6- تنويع وتوزيع محافظ الاستثمار في مجالات متنوعة لمواجهة المخاطر الاستثمارية وبما يضمن استمرارية الصناديق التأمينية وتحقيق الاستدامة المالية المطلوبة ويمكن في هذا المجال الاستفادة من التجارب المتميزة لبعض الدول العربية.

    7- تعزيز منظومة الاشتراكات للحدّ من التهرب التأميني من خلال رفع الوعي بأهمية الضمان الاجتماعي للاجيال الحالية والمستقبلية وتعديل التشريعات عند الاقتضاء.

    8- الاستعانة بخبراء التحليل المالي والتأمين الاجتماعي لتقييم أداء الاستثمارات والمساهمة الفعّالة في التنمية الاقتصادية المستدامة .

    9- تشجيع الاستثمارات المتبادلة بين الدول العربية في مجال الضمان الاجتماعي والاستفادة من المزايا المتعددة للدول العربية .

    10- دعوة الجمعية العربية للضمان الاجتماعي بالتنسيق مع منظمة العمل العربية لاجراء دراسات تُعنى بالحوكمة وإدارة أنظمة الضمان الاجتماعي في الدول العربية .



2020 | All rights reserved ©This site is designed & developed by Ali HAMKA.