الأنشطة والفعاليات

    اختتام أعمال الندوة القومية التي أطلقتها الجمعية العربية للضمان الاجتماعي حول دور الاعلام والتواصل في توسعة الشمول في الضمان الاجتماعي

    2017-11-30
    اختتام أعمال الندوة القومية التي أطلقتها الجمعية العربية للضمان الاجتماعي حول دور الاعلام والتواصل في توسعة الشمول في الضمان الاجتماعي


    ترأس الجلسة الختامية للندوة القومية التي أقامتها الجمعية العربية للضمان الاجتماعي حول "دور الاعلام والتواصل في توسعة الشمول في الضمان الاجتماعي" الدكتور محمد كركي، فتم خلالها مناقشة واقرار التوصيات التالي بيانها :

    1-دعوة مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية للاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في توسيع ونشر ثقافة الضمان والتأمين الإجتماعي وتوعية المستفيدين بحقوقهم التأمينية .

    2-تأهيل وتدريب العاملين في قسم الاعلام والعلاقات العامة في مؤسسات الضمان الإجتماعي.
    3-دعوة مؤسسات الضمان الاجتماعي والتأمينات الاجتماعية الى الربط مع المواقع الالكترونية لكل من منظمة العمل العربية لاسيما الشبكة العربية لمعلومات أسواق العمل والجمعية العربية للضمان الاجتماعي .

    4-العمل على إنشاء موسوعة مرجعية تشمل كافة التجارب وتوحيد المصطلحات والحرص على تعريب المواقع وكافة الوثائق وتعميم المواقع التفاعلية.

    5-التعريف بالقوانين والتشريعات المتعلقة بالحماية الاجتماعية لشرائح خاصة مثل المرأة والطفل وتسليط الضوء على إتفاقيات العمل العربية الخاصة بهذه الشرائح.

    6-الاستفادة من التجارب الناجحة في مجال تأمين الحماية الاجتماعية لا سيما توسعة الشمول ، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة تبادل المعلومات المتعلقة بأنظمة الحماية فيما بين الدول العربية.

    7-دعوة الاعلاميين الى تسليط الضوء على القطاع غير المنظم وتحديد المعوقات التي تحول دون انتقاله الى القطاع النظامي وتوجيههم للامتثال الى تشريعات الضمان الاجتماعي .

    8-نشر ثقافة الحماية الاجتماعية من خلال وضع برامج توعية عبر وسائل الاعلام المختلفة بهدف خلق الوعي المجتمعي .

    9-دعوة الجمعية العربية للضمان الاجتماعي الى انشاء مجلة علمية بمشاركة باحثين وخبراء في مجال الحماية الاجتماعية تهدف الى تسليط الضوء على الصعوبات والتحديات التي تواجه مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية في العالم العربي واقتراح الحلول المناسبة .

    10-دعوة مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية الى تبني استراتيجيات خاصة بالاعلام والتواصل تهدف من خلالها نشر الوعي وتثقيف المجتمع بقضايا الضمان الاجتماعي مع الاستفادة من الدراسات المعدّة من قبل منظمة العمل العربية في هذا المجال .

    11-دعوة مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية في العالم العربي الى المشاركة فى إعداد مادة تعليمية خاصة بالحماية الاجتماعية تدرّس ضمن المناهج التعليمية الرسمية .

    12-توعية أطراف الإنتاج بأهمية تطوير قدراتها الاتصالية والاعلامية بما يعكس روح الحوار والتوافق حول برامج المستفيدين بها ويسهم فى تحقيق أهدافها وعلى راسها الشمولية .

    13-دعوة الدول العربية للتصديق على اتفاقيات العمل العربية المتعلقة بالتأمينات الاجتماعية .

    وفي الختام ، تقدم المشاركون في هذه الندوة بالشكر والتقدير لمعالي وزير العمل اللبناني الأستاذ / محمد كبارة ولمعالي الأستاذ / فايز علي المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية وأسرة منظمة العمل العربية والشكر موصول للدكتور / محمد كركي/ رئيس المكتب التنفيذي للجمعية العربية للضمان الاجتماعي ولأسرة الجمعية على الجهود المستمرة التي تبذلها الجمعية بالتعاون مع منظمة العمل العربية في مجال الضمان الاجتماعي، ويتمنون عليهم مواصلة وتكثيف جهودهم في مجال توسعة الشمول والتنسيق مع مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية في العالم العربي .



2020 | All rights reserved ©This site is designed & developed by Ali HAMKA.