افتتاح الندوة القومية حول تطوير أنظمة الضمان الاجتماعي وتوسعة الشمول

    2021-12-15
    افتتاح الندوة القومية حول تطوير أنظمة الضمان الاجتماعي وتوسعة الشمول


    كلمة رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    معالي وزير التنمية الاجتماعية في دولة فلسطين الدكتور أحمد مجدلاني
    سعادة مدير عام منظمة العمل العربية الاستاذ فايز علي المطيري
    السادة رؤساء وممثلي أطراف الانتاج الثلاثة
    السادة رؤساء وممثلي مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية
    السادة رؤساء وممثلي المنظمات العربية والدولية
    أصحاب السعادة والسيادة
    السيدات والسادة،
    الحضور الكريم

    نلتقي اليوم بعد مضي قرابة سنتين على انتشار جائحة كورونا وما رافقها من اقفال شامل أدى الى توقف حركة النشاط الاقتصادي في أكثر من قطاع، وكان شديد الوطأة على المنطقة العربية ما أثر على استراتيجية عمل الحكومات حيث حلّت أولوية انقاذ الأرواح وتأمين سبل العيش مكان العمل من أجل تحقيق التنمية المستدامة .

    لقد أثرت جائحة كورونا على أسواق العمل في المنطقة العربية بشكل كبير، خاصة على الشباب والعاملين في القطاع غير الرسمي والمهاجرين واللاجئين حيث بلغ عدد الأفراد العاطلين عن العمل في المنطقة العربية حوالي 14,3 مليون شخصاً، مسجلة بذلك أعلى مستوى بطالة في العالم لا سيما بين النساء والشباب بحسب تقرير مشترك للإسكوا ومنظمة العمل الدولية .

    لقد أعادت جائحة كورونا الى التداول نظرية القطاع العام القويّ والفعّال باعتباره خط الدفاع الأول لمواجهة المخاطر والصدمات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية .
    وعلى الرغم من تداعيات الأزمة السلبية على اكثر من صعيد إلاّ أنه يجب تحويل هذه الأزمة الى فرصه من خلال التغلب على التحديات الحالية وتطوير خارطة طريق عملية لتعزيز التعافي الاقتصادي في بلداننا العربية الذي يركز على الإنسان ولبناء مستقبل أفضل يوفر الأمن الإقتصادي والاجتماعي وتكافؤ الفرص وصولاً الى تحقيق العدالة الاجتماعية .

    السيدات والسادة ، الحضور الكريم ،
    لقد مضى على انطلاق أعمال الجمعية العربية للضمان الاجتماعي أكثر من 8 سنوات تم خلالها تنفيذ 13 نشاطاً تم خلالها التطرق الى مواضيع تهدف الى تطوير أنظمة الضمان والتأمينات الاجتماعية في المنطقة العربية من خلال عرض دراسات وأبحاث علمية من قبل عدد من الخبراء أصحاب الاختصاص في مجال التأمينات الاجتماعية ، وتم خلالها إصدار عدد من التوصيات الهامة والهادفة .

    لقد أنشئت الجمعية العربية للضمان الاجتماعي في إطار منظمة العمل العربية، وتضم مؤسسات وهيئات الضمان الاجتماعي في الدول العربية، بهدف تعزيز وتطوير أنظمة الضمان الاجتماعي في الدول العربية من خلال التطوير الفني والإداري والتشريعي للارتقاء بالظروف الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين العرب على أسس من العدالة الاجتماعية .

    ونجدد الدعوة لجميع مؤسسات الضمان والتامينات الاجتماعية في عالمنا العربي الى الانضمام والمشاركة في أعمال ونشاطات الجمعية العربية للضمان الاجتماعي، وفي هذا المجال لا بدّ من توجيه الشكر والتقدير لمنظمة العمل العربية ولسعادة المدير العام الاستاذ فايز علي المطيري على دعمهم ومساندتهم أعمال ونشاطات الجمعية .

    السيدات والسادة ، الحضور الكريم ،
    تعقد هذه الندوة الهامّة على أرض الكنانة وقلب العروبة في جمهورية مصر العربية في ظل ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة لا يسعنا التغلب عليها إلاّ من خلال الحوار الجادّ والبنّاء بين الشركاء الاجتماعيين والعمل بالاتجاه الصحيح نحو التنمية الشاملة المستدامة لضمان حياة كريمة للأجيال القادمة .
    وعلى الرغم من التقدم الحاصل في السنوات الأخيرة في توسيع نطاق الحماية الاجتماعية في العديد من بلداننا العربية، إلا أنه لا تزال تواجهنا تحديات جمّة لتكريس الحق بالضمان الاجتماعي لكل مواطن عربي، حيث ان المؤشرات تظهر فوارق في نسب التغطية وفي حجم الإعانات بين الدول .
    وايماناً منّا بأن ارساء نُظم حماية اجتماعية قائمة على الحقوق يُسهم في تحقيق التنمية المستدامة، يأتي تنفيذ هذه الندوة القومية الهامّة حول تطوير أنظمة الضمان الاجتماعي وتوسعة الشمول بالتعاون مع منظمة العمل العربية / إدارة الحماية الاجتماعية ، بهدف توسيع مظلة الشمول لمؤسسات الضمان والتامينات الاجتماعية لكافة شرائح المجتمع وصولاً الى التغطية الشاملة لجميع المواطنين في عالمنا العربي .


    تتطرق هذه الندوة الى أربعة محاور أساسية وهي :

    -المحور الأول : واقع الحماية الاجتماعية في الدول العربية .
    -المحور الثاني: التحديات التي تواجه انظمة الضمان والتامينات الاجتماعية على المديين المتوسط والبعيد في ظل جائحة كورونا.
    -المحورالثالث : دور الشركاء الاجتماعيين في تطوير أنظمة الضمان الاجتماعي .
    -المحور الرابع : توسعة الشمول في مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية

    وسوف يُعرض خلال هذه الندوة أوراق عمل فنية من قبل السادة الخبراء، إضافة الى عروض لتجارب قُطرية تسلّط الضوء على السياسات والإجراءات المتخذة في سبيل تطوير أداء وخدمات مؤسسات الضمان الإجتماعي.
    آملاً أن تتكلل أعمال هذه الندوة بالتوفيق والنجاح، والخروج بتوصيات هامّة تشكل خارطة طريق قابلة للتنفيذ في بلداننا العربية .

    وفي الختـــــام،

    اتقدم منكم بالشكر والامتنان على تلبية دعوتنا بالمشاركة في أعمال هذه الندوة والشكر موصول لمعالي الوزير الدكتور أحمد مجدلاني على مشاركته الكريمة، كما أتقدم بالشكر الى مدير عام منظمة العمل العربية الأستاذ فايز علي المطيري والى جميع العاملين في المنظمة وفي الجمعية العربية للضمان الاجتماعي.

    حمى الله شعوبنا وبلداننا العربية

    وشــــــــــــــــكرا

    رئيس الجمعية العربية للضمان الإجتماعي

    الدكتور محمد كركي



2022 | All rights reserved ©This site is designed & developed by Ali HAMKA.